الحب المستحيل
<script language="JavaScript"><!--
var timerID = null;
var TimerRunning = false;
function stop(){
if(TimerRunning)
clearTimeout(timerID);
TimerRunning = false;
}
function display() {
var thedate = new Date();
var hours = thedate.getHours();
var Min = thedate.getMinutes();
var Sec = thedate.getSeconds();
var TimeV = "" + ((hours >12) ? hours -12 :hours)
TimeV += ((Min < 10) ? ":0" : ":") + Min
TimeV += ((Sec < 10) ? ":0" : ":") + Sec
TimeV += (hours >= 12) ? " PM" : " AM"
window.status = TimeV;
timerID = setTimeout("display()",1000);
TimerRunning = true;
}
function start() {
stop();
display();
}
start();
// end hide
// --></script>

function stop(){
الحب المستحيل
<script language="JavaScript"><!--
var timerID = null;
var TimerRunning = false;
function stop(){
if(TimerRunning)
clearTimeout(timerID);
TimerRunning = false;
}
function display() {
var thedate = new Date();
var hours = thedate.getHours();
var Min = thedate.getMinutes();
var Sec = thedate.getSeconds();
var TimeV = "" + ((hours >12) ? hours -12 :hours)
TimeV += ((Min < 10) ? ":0" : ":") + Min
TimeV += ((Sec < 10) ? ":0" : ":") + Sec
TimeV += (hours >= 12) ? " PM" : " AM"
window.status = TimeV;
timerID = setTimeout("display()",1000);
TimerRunning = true;
}
function start() {
stop();
display();
}
start();
// end hide
// --></script>

function stop(){
الحب المستحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للجميع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك لسوسو لأخذها رتبة الأدمن
مبروك لعماد لحصوله على مساعد المدير
نستفيد منكم وتستفيدوا من منا والكم جزيل الشكر

 

 من وحي القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بهاء (admin)
Admin
بهاء (admin)


عدد المساهمات : 30
نقاط : 3016
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 33

من وحي القرآن Empty
مُساهمةموضوع: من وحي القرآن   من وحي القرآن I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 4:36 am

من وحي القرآن
الاحد :27/07/2008| الشبكة الإسلامية







كثيراً ما أقف معجباً ومتذوقاً – والتذوق نتيجة الإعجاب – كلمات في القرآن الكريم ، لها وقع معنوي ولفظي يأسر الألباب ويتملك العقول .

إن شئت قلتَ : هي عطر يتعشق الحواس ، أو قلت : روض يأخذ بالأبصار ، أو قلت : هي هذه وتلكُ. وحق لها أن تشمل كل ذلك ، فهي كلمات المليك العليم العلاّم . سبحانه.




ونقف في هذه السويعة في حضرة كلمات قوية الجرس سريعة الحركة :

اثاقلتم : في قوله تعالى في سورة التوبة الآية الثامنة والثلاثين " يا أيها الذين آمنوا ؛ ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ، أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ، فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل " وأصلها " تثاقل " على وزن " تفاعل " , أُدْغِمَتْ التاء فِي الثاء لِقربِهَا مِنهَا , وَاحتَاجَتْ إِلَى أَلف الْوَصْل لِتَصِل إِلَى النّطق بالسّاكِنِ .




إن الوزن " تفاعل " في الفعل " تثاقل " يفيد المشاركة والتتابع وتوسّط الحركة ، أما " اثاقل" فيفيد سرعة الهبوط إلى الأرض الدالة َعلى شدّة الخوف من الموت والرغبة في الركون إلى الدنيا، وكأن جاذبية الآرض تشدهم أن يلتصقوا بها ، وكأننا نسمع صوت ارتطام الأَعجاز بالأرض . إنه تعبير تصويري جليّ للنفوس الهالعة الخائفة من القتال ، المتمسكة بحطام الدنيا !! فكانت صورة الفعل هكذا أقوى في تصوير التصاقهم بالحياة الفانية من الفعل " تثاقل "




ادّاركوا : في قوله تعالى في سورة الأعراف الآية الثامنة والثلاثين " .. كلما دخلت أمة لعنَتْ أختها حتى إذا ادّاركوا فيها جميعاً قالت أُخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلّونا فآتهم عذاباً ضِعفاً من النار قال لكل ضِعفٌ ولكن لا تعلمون " فالأولون هم المتبوعون ، والآخِرون هم التابعون ، ودخل المتبوعون _ السادة والقادة - النارَأوّلاً لأنهم أشد جُرماً وتبعهم جنودهم وأُجراؤهم الذين كانوا يُطيعونهم ويأتمرون بأمرهم بعدهم ، وعذاب السادة أشد لقوله تعالى " وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالهمْ وأثقالاً مَعَ أَثْقَالهمْ " وَقَوْله " وَمِنْ أَوْزَار الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْم " . والأصل " تداركوا " أنْ تبعَ بعضهم بعضاً " أما " ادّاركوا " فقد أعطت مع التتابع السرعة في الوصول وكأن بعضهم يزحم بعضاً ، وهو تصوير بديع لسرعة دخولهم النار وانحشارهم فيها – والعياذ بالله من هذا المصير المخيف – فما إن يستقرون في العذاب حتى تظهر الشحناء والبغضاء ، وتتعالى الاتهامات وتشتد العداوة وترتفع الأصوات ويجأر الضعفاء بالشكوى والكبراء بالرد ، فإذا هم أعداء متخاصمون أشد الخصام ، متساوون في العذاب . ولا ننس أن االفعل يشير - كذلك - إلى دركات جهنم تُؤصد عليهم فيُحبسون فيها .




ادّارك: في قوله تعالى في سورة النمل الآية السادسة والستين " بل ادّارك علمُهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها عَمون" وأصل الفعل " تدارك " ثم حذفت التاء وقلبت التاء دال وأدغمت في أختها . والمعنى أنهم لم يدركوا الحقيقة إلا في الآخرة حين عاينوها ، فلم ينفعهم علمهم هذا إذ الآخرة دار حساب ، وقد كانوا في الدنيا مكذبين . وهذا الإسراع في معرفة الحقيقة لا يدل على رغبة في أن يعلموه إلا أنه أمر اضطروا إليه اضطراراً حين اصطدموا بالواقع المرير الذي وقعوا فيه فجأة ، فرأوا أنفسهم يعاينون ما كذّبوه في الدنيا ، ولا فكاك عنه أبداً .. وقيل: إن ادّارك هنا بمعنى ضلوا وغاب عنهم في الدنيا علم الآخرة فأنكروها . يدل على ذلك مجيء كلمة " عمون " بعدها .. وإنكار الكافرين حقيقة اليوم الآخر رد انفعالي سريع يدل على عدم التفكير والروية في اتخاذ القرار ، إنهم – ابتداء- يرفضون ترك آلهتهم ، فيأتي هذا الوزن للفعل يدل على عدم التفكير المنطقي وعلى الجنوح إلى الأهواء والرغبات .




ادّارأتم: في قوله تعالى في سورة البقرة الآية الثانية والسبعين " وإذ قتلتم نفساً فادّرأتم فيها والله مخرجٌ ما كنتم تكتمون " فقد قتل من بني إسرائيل قتيل ، فاتهَّمَ بعضهم بعضاً وتخاصموا . والدريئة ما يختبئ الإنسان وراءها مدافعاً عن نفسه ومهاجماً غيره . والأصل" تدارأتم ، تفاعلتم " لكن حين يتقاذف الناس الاتهامات تقلب التاء دالاً وتدغم بأختها ،وتحتاج همزةَ وصل فتصير " ادّارأتم ، ويحاول من يُشار إليه بالبنان أن ينفي عنه التهمة بالإسراع باتهام غيره دون دليل ومنازعته . فأَصِخِ السمعَ ، وارْنُ ببصرك إليهم وهم يتراشقون التهم جزافاً ،همّ كل منهم أن يسلم برأسه وينجو من العقاب . كما أن الدرء : العِوَج ، وهو يوحي بأن الظلم أعوج ، وما يسلكه إلا المبطلون ، ولا بد من ظهور الحق الذي يفضح الظالمين .




ومما يوضح معنى الاختلاف والمنازعة في الفعل " ادّارأ " ما رواه السائب , قَالَ : جَاءَنِي عُثمَان وَزُهَيْر ابْنَا أُمَيَّة , فَاسْتَأْذنا لِي عَلَى رَسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ رَسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَعْلَم بِهِ مِنْكُمَا , أَلَمْ تَكُنْ شَرِيكِي فِي الْجَاهِلِيَّة ؟ " قُلْت : بلى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي , فَنِعْمَ الشَّرِيك كُنْت لا تُمَارِي ولا تُدَارِئ "[سنن أبي داود] يَعْنِي بِقَوْلِهِ : لا تُدَارِيء – بتسهيل الهمزة - : لا تُخَالِف رَفِيقك وشَرِيكك وَلا تُنَازعهُ وَلا تُشَارِهِ .

كما أن من معاني " المدارأة " المدافعة . فقد قال تعالى :" ويدرأ عنها العذابَ أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لَمِن الكاذبين والخامسةً أن غضبَ الله عليها إنْ كان من الصادقين " والمعنى : ويدفع عنها العذابَ ...




اطّيّرنا: في سورة النمل ، الآية السابعة والأربعين " قالوا اطّيّرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله بل أنتم قوم تُفتنون " وأصلها " تطيّر " على وزن " تفعل " فقلبت التاء طاء وأُدغمت في أختها ، وزيدت همزة الوصل .. وتفيد " اطّيّر" الشؤم بانفعال وسرعة يدلان على النزق والجهل ، ، إن من يتطير مريض النفس قليل العقل أصلاً ، فكيف إذا اطيّر إنه يكون أكثر سفهاً وطيشاً . ولا شيْء أَضَرّ بِالرَّأْيِ ولا أَفْسَد لِلتَّدْبِير مِنْ اِعْتِقَاد الطِّيَرَة . وَمَنْ ظَنَّ أَنَّ خُوَار بَقَرَة أَوْ نَعِيق غُرَاب يَرُدّ قَضَاء , أَوْ يَدْفَع مَقْدُورًا فَقَدْ جَهِلَ . وَقَالَ الشَّاعِر :

طِيرَة الدَّهْر لا تَرُدّ قَضَاء فَاعْذُرِ الدَّهْر لا تَشُبْهُ بلَومِ

أَيّ يَوْم يَخُصّهُ بِسُعُودٍ وَالْمَنَايَا يَنْزِلْنَ فِي كُلّ يَوْم

لَيْسَ يَوْم إلا وَفِيهِ سُعُود وَنُحُوس تَجْرِي لِقَوْمٍ فقَوْم

وَقَدْ كَانَتْ الْعَرَب أَكْثَر النَّاس طِيَرَة , وَكَانَتْ إِذَا أَرَادَتْ سَفَرًا نَفّرَتْ طَائِرًا , فَإِذَا طَارَ يَمْنَة سَارَتْ وَتَيَمَّنَتْ , وَإِنْ طَارَ شِمَالاً رَجَعَتْ وَتَشَاءَمَتْ , فَنَهَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ : (أَقِرُّوا الطَّيْر عَلَى مكْنَاتهَا )[صحيح الجامع] والفرْق بَيْن الْفَأْل وَالطِّيَرَة أَنَّ الْفأْل إِنَّمَا هُوَ مِنْ طَريق حُسْن الظَّنّ بِاَللّهِ , وَالطِّيَرَة إِنَّمَا هِيَ مِنْ طَرِيق الاتكال عَلَى شيء سِوَاهُ , وَقَالَ الآصْمَعِيّ : سَأَلْت ابن عَون عن الْفأْل فقالَ : هُوَ أَن يَكُون مَرِيضًا فَيَسْمَع يَا سَالِم , أَوْ يَكُون بَاغِيًا فَيَسْمَع يَا وَاجد ; وَفِي صَحِيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقول : ( لا طِيَرَة ، وَخَيْرهَا الْفَأْل ) , قِيلَ : يَا رَسُول اللَّه وَمَا الْفأْل ؟ قَالَ : ( الْكَلِمَة الصَّالِحَة يَسْمَعهَا أَحَدكُمْ ) , و رُوِيَ عَنْ أَبِي الدَّردَاء رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : إِنَّمَا الْعِلْم بِالتَّعَلُّمِ وَالْحِلْم بِالتَّحَلُّمِ , وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخير يُعْطَهُ , وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرّ يُوقَهُ .[موقوف على أبي الدرداء صحيح]




ازّينَتْ : في قوله تعالى في سورة يونس الآية الرابعة والعشرين " حتى إذا أخذت الأرض زخرفَها وازّينّتْ وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً " والفعل" ازّيّن " من " تزيّن " حيث قلبت التاء زاياً وأدغمت في أختها واحتاج الفعل همزة وصل . وفي معنى ازّينت كثرة الزينة ووفرتها من غلة وزرع وخضرة وأزهار وخير كثير يملأ الأرض فيعجب أهلها ثم يذهب سريعاً كما جاء حين يريد الله تعالى ذلك . واقتران الزينة بالزخرف - وهو الذي لا يدوم – دليل على تفاهتها ، إذ كل شيء مهما كثر وغلا إذا لم يستمر زخرفٌ فانٍ . وقد جاء في الحديث" " يُؤْتَى بِأَنْعَم أَهْل الدُّنْيَا فَيُغْمَس فِي النَّار غَمْسَة فَيُقَال لَهُ هَلْ رَأَيْت خَيْرًا قَطُّ ؟ هَلْ مَرَّ بِك نَعِيم قَطُّ ؟ فَيَقُول لا وَيُؤْتَى بِأَشَدّ النَّاس عَذَابًا فِي الدُّنْيَا فَيُغْمَس فِي النَّعِيم غَمْسَة ثُمَّ يُقَال لَهُ هَلْ رَأَيْت بُؤْسًا قَطُّ ؟ فَيَقُول لا "[ صحيح] إن النعيم الدائم هو الحيوان لو كنا نعلم :

فما من عاقل يرضى زوالاً بباقية ! فذاك من المحال

ومن يشري خلوداً من فناء لعمر الله ، ذاك من الخبال

800000 >


يهِدّي: في سورة يونس الآية الخامسة والثلاثين " .... أفَمَنْ يَهدي إلى الحقِّ أحقّ أن يُتّبع أم من لايَهِدّي إلا أن يُهدى فما لكم كيف تحكمون " أصلها : يهتدي " يفتعل " ثم قلبت التاء دالاً وأدغمت في إختها ، وحركت الهاء بالكسر تبعاً لحركة الداء المانا محترمورة المشددة .

توحي إليّ هذه الكلمة " يَهِدّي" بانفلات كابح العربة في طريق نازل تكاد تهوي بمن تحمله في أعماق الوادي ، أو بالناقة التي تسير على غير هدى بعد أن فقدت صاحبها ، أو بمن يتعاطى التجارة وهو لا يحسنها فتكاد حيتان السوق تبتلعه ... يجمع هذه الصور الثلاث انفلات راعن وسفه مدمر وصور أخرى لعربة متينة يقودها سائق ماهر، أو ناقة تسير في القافلة إلى الهدف المنشود آمنة ، أو تاجر صدوق عالم بأصول التجارة .. أمن وأمان وهدى ورشاد .




لا شك أن الله تعالى الذي خلق الكون فأبدعه ، وخلق الإنسان وشرع له طريق النجاة وسبيل السعادة أحق أن نلزم نهجه فهو الخالق العالم ببواطن الأمور وظواهرها فمن أسلم قياده له سبحانه نجا وأفلح ، ومن اتبع هواه ضاع وتبّر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lovers-love.yoo7.com
SoLaF
Admin
SoLaF


عدد المساهمات : 31
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
العمر : 28

من وحي القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن   من وحي القرآن I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 7:35 am

woooow bganen kter 7elo thnx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاء (admin)
Admin
بهاء (admin)


عدد المساهمات : 30
نقاط : 3016
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 33

من وحي القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القرآن   من وحي القرآن I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 11:57 pm

مشكوره على مرورك في انتضار مشاركاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lovers-love.yoo7.com
 
من وحي القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب المستحيل :: القسم الديني :: القران الكريم-
انتقل الى:  
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
https://www.youtube.com/v/mSzMewDKpkg">